بسبب عدوانها على اليمن .. السعودية أكبر مستورد للسلاح الإسباني

عمران نت/ 18 مايو 2018م

أكدت صحيفة (elpais) الإسبانية أن السعودية أصبحت أكبر عميل لإسبانيا في شراء الأسلحة، وبلغت صفقات الأسلحة التي أبرمتها خلال العام الماضي 270.2 مليون يورو، أي بزيادة قدرها 133% عن عام 2016. ولفتت إلى أنه بالنسبة للدول التي اشترت أسلحة من إسبانيا، من خارج الاتحاد الأوروبي، حلّت السعودية محل مصر بصفتها أكبر عميل لإسبانيا في العام الماضي، وحصلت الرياض على طائرات حاملة وطائرات من دون طيار، وقطع غيار، وقذائف هاون، وأكثر من ذلك.

ذكرت الصحيفة: «منذ أن شنّت المملكة العربية السعودية عملياتها العسكرية في اليمن في عام 2015، تضاعفت مشترياتها من الذخيرة الإسبانية ثلاث مرات تقريباً؛ حيث ارتفعت من 34.7 مليون يورو في عام 2016 إلى 90.1 مليون يورو في عام 2017».

وقالت الحكومة الإسبانية: «إن جميع التراخيص المتعلقة بالذخيرة للرياض جاءت مع شهادات المستخدم النهائي التي تحتوي على بنود صارمة تمنع إعادة التصدير واستخدامها خارج الأراضي الوطنية».

ولفتت الصحيفة إلى أن المنظمات الحقوقية الدولية، مثل منظمة العفو الدولية، و»أوكسفام إنترمون»، ومنظمة السلام الأخضر، تؤكد أنه لا توجد مراقبة مناسبة للاستخدام النهائي لهذه الأسلحة. وعن مبيعات إسبانيا في الشرق الأوسط، تقول الصحيفة إن العراق هو عميل رئيسي آخر، تليه دولة الإمارات.

وأوضحت أن إسبانيا تتفوّق -للعام الثاني على التوالي- في بيع الأسلحة للعام؛ حيث حطّمت الرقم الخاص ببيع معدات عسكرية بقيمة 4.3 مليار يورو في العام الماضي 2017، بزيادة قدرها 7.3% عن عام 2016. وذكرت أن هذا الارتفاع يمثل جزءاً من الزيادة العالمية في عمليات نقل الأسلحة التي بدأت في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، وفقاً لتقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، مما جعلها سابع أكبر مصدّر للأسلحة في العام الماضي.

مقالات ذات صلة