لماذا هذا التصعيد المفاجئ علئ قطر وفي هذا التوقيت بالذات ؟!!! بقلم : عبد الخالق الربوعي

لماذا هذا التصعيد المفاجئ علئ قطر وفي هذا التوقيت بالذات ؟!!!

مشكلتنا نحن العرب أن القرار ليس بأيدينا ولانصنعه وإنما يأتينا معلباً وعلينا القبول به وتنفيذه طائعين أو مكرهين !!!

خذ على سبيل المثال الخلافات المفاجئة بين دول الخليج ما أساسها ؟! ومن وراءها ؟!

ومع ثقتنا المطلقة بأن قطر هي الداعم الرئيسي للإرهاب وهي اللاعب والممول الأبرز  لتخريب عدد من الدول العربية إبان ثورات الربيع العبري ومن بينها بلادنا  لكن ذلك لايمنع أن نطرح العديد من التساؤلات لعلنا نكتشف بعض خيوط هذا التصعيد المفاجئ في الخليج !!!

لأن دعم قطر للإرهاب ليس وليد اللحظة والولايات المتحدة ودول الخليج تعرف تفاصيله بل ومشاركة فيه !!!

أما إذا كان تقارب قطر مع إيران هو من دفع السعودية والإمارات لقطع العلاقات مع قطر فنقول أن هذا التقارب لم يتم إلا بعد مؤتمر الرياض فالتقارب القطري مع إيران هو نتيجة وليس سبب !

ولعل السؤال الأبرز لماذا هذا التصعيد المفاجئ وفي هذا التوقيت بالذات ؟!!!

أعتقد – وهذا تحليل شخصي – أن المخابرات الأمريكية هي وراء هذا التصعيد لأن أمريكا تستفيد أكثر من خلال اللعب على المتناقضات وبوضوح أكثر يبدو أن ترمب قد طلب مبالغ باهضة من قطر مقاربة من الأموال التي استلمها من السعودية في مؤتمر الرياض وقوبلت هذه المطالب برفض قطري مما جعل الإدارة الأمريكية تعطي الضوء الأخضر للسعودية والإمارات للتصعيد حتى تشعر قطر بالحاجة الملحة للولايات المتحدة ، وبعد أن يدفع تميم ماتريده الإدارة الأمريكية منه سيظهر موقف ترمب في النهاية وكأنه المصلح والمنقذ للعلاقات الخليجية وترميمها !!!

وأؤكد لكم أنه وبعد أن يدفع تميم لترمب المبلغ المطلوب منه سوف يأمر السيد الأمريكي كل الدول التي قطعت العلاقات بقطر بعودتها مرة أخرى إلى سابق عهدها ولن تجد في وسائل إعلام السعودية والإمارات مايسيئ لقطر بل سيتحول فجأة إلى الحديث على ضرورة لم الشمل الخليجي ووحدة المواقف ……الخ .

أما مواقف كلاً من مصر وإيران وروسيا فهُم من ضمن المستفيدين من التصعيد الجاري وطبعاً المستفيد الأكبر هو الخليفة ترمب !

 

ولاننسى أن نؤكد أن دماء الأبرياء التي سفكت هي السبب الأبرز التي تلاحقهم جميعاً .

 

حفظ الله اليمن

 

✍? : عبد الخالق الربوعي

مقالات ذات صلة